الشريط الإخباري

دراسة حديثة: أعاصير مدارية لا مثيل لها قد تضرب الأرض بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري

طوكيو-سانا

توقعت دراسة حديثة أن تشهد الأرض أعاصير مدارية قوية جداً لا مثيل لها خلال الأعوام القادمة كنتيجة لظاهرة الاحتباس الحراري.

وذكرت وكالة سبوتنيك للأنباء أن مجموعة من العلماء في المعهد الوطني الياباني للدراسات البيئية رصدوا ارتفاعاً كبيراً في درجات الحرارة المسجلة لسطح الماء في غرب المحيط الهادئ قبالة السواحل اليابانية حيث سجلت هذه المنطقة في شهر آب الماضي رقماً قياسياً بلغ 30 درجة.

ورأت الدراسة أن سبب تزايد هذه المشكلة يعود إلى مشكلة الاحترار الذي يحدث نتيجة النشاط البشري المتزايد والمترافق مع زيادة التلوث البيئي مبينة أن ارتفاع حرارة المحيطات من شأنها أن تسبب ازدياد حدة الأعاصير المدارية المدمرة.

يشار إلى أن حرارة المياه في سطح المحيطات تمنح الأعاصير المزيد من الطاقة بسبب التيارات الهوائية ما يعني أن ارتفاع حرارة سطح المحيطات ستترافق بالتأكيد مع أعاصير مدارية فتاكة قد تهدد بحدوث أضرار جسيمة في دول شرق آسيا خصوصاً.

إلى ذلك كشف تقرير أعدته الإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي أن عدد الأعاصير الخطيرة ارتفع من معدل 10 أعاصير في السنة في سبعينيات القرن الماضي ليصل في التسعينيات إلى 18 إعصاراً في السنة بسبب المشاكل البيئية والاحترار.

وتوقع التقرير تزايد عدد الأعاصير المدمرة وسرعتها وحجمها خلال السنوات المقبلة.

وكانت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) قد أشارت في تقرير لها إلى أن عام 2020 كان الأكثر حرارة في تاريخ القياس العالمي منذ نحو نصف قرن.

انظر ايضاً

 دراسة بيئية:  خمس البشرية سيتعرض لموجات حر خطيرة بحلول نهاية القرن

لندن-سانا حذر خبراء بيئة دوليون اليوم من أن السياسات المعمول بها حالياً للحد من ظاهرة …