الشريط الأخباري

الاحتراق النفسي… كتاب يوفر مساعدة ذاتية لمن يعانيه في محيط عمله

دمشق-سانا

يقدم كتاب الاحتراق النفسي “ست استراتيجيات لتحسين العلاقة بالعمل” مجموعة مقاييس علمية لمواجهة مشكلة الاحتراق النفسي في محيط العمل وعددا من الخطط الإرشادية لتحسين العلاقة بين الشخص وعمله.

الكتاب الذي صدر عن مطابع الهيئة العامة السورية للكتاب من تأليف كريستينا ماسلاش ومايكل لايتر وترجمة الدكتور محمد ربيع الصياح ويقع في 232 صفحة يتضمن تعريف مصطلح الاحتراق النفسي بوصفه حالة مزمنة من فقدان التناغم مع العمل وقد يشكل كارثة حقيقية في حياة الشخص المصاب به.

وأضاء الكتاب على أسباب الإصابة بالاحتراق النفسي في بيئة العمل وصفات الشخص المصاب به فطاقته مهدورة وحماسته خامدة وثقته بنفسه مفقودة حيث يوفر الكتاب مساعدة ذاتية لمن يعانون الاحتراق النفسي في محيط عملهم من خلال عرض ست استراتيجيات علمية إرشادية سهلة الاستخدام تمكن الفرد من تحديد مصدر اضطراب العلاقة بينه وبين الوظيفة التي يؤديها.

وتشمل هذه الاستراتيجيات الست “عبء العمل” وترتكز على كمية العمل ونوعه ومكانه ومتطلباته و”استراتيجية السيطرة” وتشمل مناخ صنع القرارات في العمل و”استراتيجية المكافأة” وتعنى بالمكافآت التي تبقي الفرد مستمرا بالعمل والنشاط و”استراتيجية الجماعة” وتهتم بالأفراد الذين يشكلون بيئة العمل الاجتماعية حول الشخص و”استراتيجية الانصاف” وتركز على الاحترام والانصاف و”استراتيجية القيم” وتركز على الطريقة التي تتوافق فيها قيم الفرد مع قيم المؤسسة التي يعمل فيها.

كما عرض الكتاب أربع خطوات للتمسك بزمام الأمور في الحياة العملية وتشمل تحديد المشكلة عبر سلسلة من الأسئلة ووضع الأهداف عبر صياغة هدف وعلاج وحل مثالي للمشكلة ثم اتخاذ الأفعال حيث لا قيمة لأي خطط من دون أفعال وتتبع التقدم الحاصل من خلال مراقبة التطور بحرص لأن أي تحسن بسيط يعطي املا كبيرا في تحقيق التغيير بمحيط العمل.

ويفرد الكتاب عددا من صفحاته لعرض امثلة واقعية تمثل قصص نجاح أفراد عانوا الاحتراق النفسي وتخلصوا منه باتباع الاستراتيجيات الإرشادية المطروحة.

فداء حوراني