الشريط الإخباري

كاتب تشيكي: نظام أردوغان يمثل تهديداً للشرق الأوسط وشمال أفريقيا والقوقاز

براغ-سانا

أكد الكاتب التشيكي فيليب اندلير أن نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يمثل بسياساته العدوانية والتوسعية تهديداً لمناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والقوقاز.

وقال اندلير في مقال نشره موقع قضيتكم الإلكتروني التشيكي إن “أردوغان لا يخفي سياسته العثمانية الجديدة العدوانية ولا يكتفي بممارسة العدوان المباشر بل يرسل إرهابييه ومرتزقته إلى ليبيا والقوقاز وغيرها من المناطق والدول”.

من جهته أكد الصحفي التشيكي رومان يانوخ في مقال نشره اليوم في صحيفة هالو نوفيني أن “أردوغان يتبع سياسات قمعية داخل تركيا ويقوم بالتخلص من كل من يعارضه كما استغل الانقلاب الذي وقع ضده عام 2016 ليقوم بأكبر عملية تطهير في تاريخ تركيا المعاصر للقضاء على كل خصومه ومنتقديه” معتبراً أن أردوغان “لا يقيم وزناً لقرارات المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان وغيرها رغم أن تركيا لا تزال مرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وبالتالي فإن قرارات المحاكم الأوروبية ملزمة بالنسبة لها”.

ولفت يانوخ إلى أن أردوغان لا يتجاهل فقط هذه القرارات بل يستهزئ بها وبممثلي الدبلوماسية في الدول الأوروبية حين ينتقدونه مشيراً إلى أنه يقوم أيضاً بابتزاز الاتحاد الأوروبي من خلال التهديد باستخدام ورقة المهاجرين واللاجئين.

انظر ايضاً

أردوغان يتاجر مجدداً بقضية فلسطين ومعاناة شعبها ويوازي بين الجلاد والضحية

دمشق-سانا تساءلت العديد من وسائل الإعلام التركية والعالمية