أفكار بسيطة مربحة تقوم عليها المشاريع الصغيرة وسط دعم حكومي

اللاذقية-سانا

أفكار وتصورات ومشروعات منزلية صغيرة قادتها نساء وشابات يتمتعن بالعزيمة والإصرار لتجد لها حاضنة خصبة وفرها دعم حكومي متنوع مكن هؤلاء الرياديات من تفعيل حضورهن البناء وتحسين أوضاعهن المعيشية لتجاوز صعوبات الحياة ورسم خارطة مستقبلية أكثر أمناً واستقلالاً مادياً.

هذه المشروعات بدأت بالنمو جراء جملة واسعة من التسهيلات والمساعدات التي قدمتها مديرية الزراعة وصالات السورية للتجارة وغيرها من الجهات الحكومية الساعية لدعم هذه الشريحة المنتجة كما أكدت السيدة رفيقة شبيب أسعد في حديثها لنشرة سانا الشبابية موضحة أنها انطلقت قبل أشهر طويلة بمشروعها الصغير الذي يقوم على تصنيع شامبو طبيعي من نتاج غلي أوراق زيت الزيتون والغار إضافة لصناعة الصابون التجميلي للوجه من خلاصة الصبار وزيت بذر الكتان وزيت ومغلي البقدونس وزيت جوز الهند إضافة إلى صناعة سائل الجلي والعديد من المعطرات.

وأضافت التحقت بالعديد من الدورات والبرامج التدريبية حتى وصلت لمنتجات جيدة ومميزة مصنوعة من مواد طبيعية خالصة يتم عرضها حالياً بصالات السورية للتجارة ومجمع أفاميا إضافة إلى صالة المرأة الريفية.

نادية الحاطوم انضمت أيضاً لمجموعة السيدات الناجحات في تأسيس مشاريع صغيرة عبر تصنيع مختلف أنواع المربيات من قرع ويقطين وباذنجان ومشمش وعنب وغيرها إضافة إلى المقطرات من ماء الورد والزهر وإكليل الجبل موضحة أنها تقوم بعمل كل ذلك بأدوات بسيطة في منزلها وهي منتجات طبيعية ومعروفة بفوائدها الغذائية.

وتصنع الحاطوم المربيات كل وفق موسمها عبر نقعها بالسكر وغليها وإضافة الليمون الحامض أحياناً حيث تؤكد أنها خالية تماماً من المواد الحافظة وتقوم بتعبئتها وبيعها في صالات السورية للتجارة وأفاميا وصالة المرأة الريفية وسوق الضيعة لافتة إلى أن أسعارها أقل من المنتجات المشابهة بالأسواق.

سميرة هيفا نهضت بدورها بمشروع صغير عبر تصنيع منتجات صناعية كالازهار المصنوعة من عجينة السيراميك ومجسمات أشجار صغيرة إضافة إلى تصنيع مناديل الحرير الطبيعية مئة بالمئة وهي من منتجات دودة القز لافتة إلى أن مديرية الزراعة تقوم بتقديم خيوط الحرير الطبيعية وبيعها بأسعار رمزية كما توفر لها المشاركة في العديد من المعارض وكان آخرها في قرية مشقيتا.

المهندسة حلمية منصور مسؤولة التسويق بصالة المرأة الريفية أشارت إلى أن مديرية الزراعة تقوم بتقديم الخدمات التسويقية لصاحبات المشاريع عبر تسويق منتجاتهن وعرضها بصالات السورية للتجارة وأفاميا وتأمين المشاركة لهن بالمعارض المختلفة وتقديم التسهيلات والمساعدات اللازمة.

وذكرت المهندسة رباب وردة رئيسة دائرة تنمية المرأة الريفية في مديرية زراعة اللاذقية أن المديرية تدعم هذه المشاريع عبر تقديم منح زراعية إضافة إلى القروض الميسرة والتسويق للمنتجات عبر افتتاح صالة المرأة الريفية للتواصل المباشر مع المستهلك إضافة إلى افتتاح مجمع سوق الضيعة كما تقدم الرخص المطلوبة والمعدات والعبوات إضافة إلى القيام بالفحوص المخبرية اللازمة.

بدوره غسان حميشة رئيس قسم الغذائية والمنظفات في صالة مجمع أفاميا يقول إن أنواع المنتجات المعروضة الخاصة بالمرأة الريفية في الصالة عديدة وتتنوع بين المنظفات من شامبو وبلسم وصابون والمواد الغذائية المتنوعة من عسل ومربيات ودبس بأنواعه من دبس رمان وفليفلة وخرنوب وغيرها والمخللات بأنواعها إضافة إلى الحبوب بأنواعها ومنتجات الألبان والأجبان وغيرها من المنتجات الطبيعية.

أصف بركات مدير مجمع أفاميا قال إن الصالة قامت بتقديم جميع التسهيلات اللازمة لعرض وتسويق منتجات المرأة الريفية وهي عبارة عن ستاندات عرض مجانية كبيرة مميزة بموقعها في بداية المجمع في مدخل الصالة وهي متنوعة وتحوي على تشكيلة كبيرة من جميع المنتجات.

منال عجيب

انظر ايضاً

مشغل خياطة في النبك ضمن برنامج بذور لدعم المشاريع الصغيرة-فيديو

ريف دمشق-سانا افتتحت منظمة اتحاد شبيبة الثورة بالتعاون مع وزارة التربية اليوم مشغل خياطة في …