الشريط الإخباري
عــاجــل حبوباتي: عدد الضحايا مرشح للارتفاع وهناك عدد من الأبنية ما زال مهدداً بالانهيار، نتائج الزلزال كارثية ومتطوعونا في حالة جاهزية ولكن نفتقد للمعدات

شويغو: عودة أكثر من 30 ألف لاجئ إلى قره باغ

موسكو-سانا

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو اليوم أن قوات حفظ السلام الروسية تمكنت من إعادة أكثر من 30 ألف شخص إلى ستيباناكيرت عاصمة إقليم ناغورني قره باغ.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن شويغو قوله “بمساعدة قوات حفظ السلام يستمر تبادل جثث القتلى بين أرمينيا وأذربيجان” مضيفاً “تم تطهير 50 هكتاراً من الأراضي وأكثر من 17 كيلومتراً من الطرق وإبطال أكثر من ألف مادة متفجرة كما جرى تطهير ممر لاتشين وقسم من الطريق السريع المؤدي إلى ستيباناكيرت وعادت حركة المرور المدنية إليه”.

ولفت شويغو إلى أن إدخال قوات حفظ سلام روسية إلى قره باغ سمح بتطبيع الوضع في المنطقة ويجري الالتزام بشروط بيان وقف إطلاق النار الثلاثي.

ووقع الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأذربيجاني إلهام علييف ورئيس الوزراء الأرمينى نيكول باشينيان في العاشر من تشرين الثاني الماضي إعلاناً مشتركاً حول وقف إطلاق النار في إقليم ناغورني قره باغ.

مناورات روسية بيلاروسية في أيلول المقبل

في سياق آخر قال وزير الدفاع الروسي إن المناورات الاستراتيجية الروسية البيلاروسية غرب 2021 الهادفة إلى تعزيز الأمن العسكري للدولة الاتحادية ستجرى في أيلول من العام المقبل.

ونقلت وكالة نوفوستي عن شويغو قوله خلال اجتماع عبر الهاتف “إحدى أهم الفعاليات العملية في مجال تدريب القوات ستكون المناورات الاستراتيجية الروسية البيلاروسية غرب 2021 المقرر إجراؤها في أيلول بهدف زيادة تعزيز الأمن العسكري لدولة الاتحاد بين موسكو ومينسك”.

كما أفاد شويغو بأن وزارة الدفاع الروسية ستحافظ على الطابع المكثف للتدريب القتالي في العام المقبل 2021 كاشفاً عن خطط لتنفيذ أكثر من 4800 مناورة وتدريب عملي.

انظر ايضاً

شويغو يتفقد مقراً للقوات الروسية في منطقة العملية العسكرية الخاصة

موسكو-سانا تفقد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو مقر مجموعة فوستوك، وذلك في إطار جولة عمل …