الشريط الأخباري

الإندبندنت: الحكومة البريطانية انتهكت حظراً على إرسال الأسلحة إلى السعودية

لندن-سانا

كشفت صحيفة “ذي إندبندنت” البريطانية أن لندن أرسلت وحدات عسكرية إلى السعودية سراً بذريعة “حماية حقول النفط في المنطقة” دون إحاطة البرلمان والرأي العام البريطاني علماً بالقرار لتنتهك حظراً على إرسال الأسلحة إلى النظام السعودي.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا التصرف الحكومي كلف السلطات البريطانية انتقادات شديدة من طرف المعارضة في البرلمان واتهامات “بالافتقار إلى البوصلة الأخلاقية والتهرب من المراقبة” فيما علق سياسيون بأنه “من أعراض العلاقة السامة التي تربط بين الحكومة البريطانية والسعودية الغنية بالنفط”.

وأوضحت الصحيفة أن سرية هذه الخطوة تأتي في ظل الحظر القائم على تصدير الأسلحة للنظام السعودي بقرار قضائي في اشارة منها إلى انتهاكه من طرف حكومة بوريس جونسون مشيرة إلى أن إرسال القوات البريطانية إلى السعودية تم في شهر شباط الماضي.

في المقابل حاولت وزارة الدفاع البريطانية تبرير هذا التصرف بقولها إن حقول النفط السعودية “بنى تحتية اقتصادية حساسة وهي بحاجة للقوات البريطانية لحمايتها بالتعاون مع قوى أخرى دولية”.

يشار إلى أنه رغم إعلان عدد من الدول حظراً على تصدير الأسلحة إلى النظام السعودي إلا أن أسلحة العديد من الدول وفي مقدمتها الولايات المتحدة وبريطانيا تجد طريقها إلى قوات هذا النظام الذي يشن عدواناً متواصلاً على الشعب اليمني أودى بحياة عشرات الآلاف من أبنائه وأدى لتدمير واسع بالبنية التحتية لليمن.

انظر ايضاً

بريطانيا تدعو فرنسا لتشديد إجراءاتها لمنع عبور مهاجرين عبر المانش

لندن-سانا دعت الحكومة البريطانية اليوم فرنسا إلى تشديد إجراءاتها للحؤول دون عبور المهاجرين غير القانوني …