الشريط الأخباري

سورية تشارك في اجتماع افتراضي حول تقييم التعليم وإعادة فتح المدارس نظمته اليونيسكو

دمشق-سانا

بمشاركة سورية أقيم الاجتماع الإلكتروني التاسع الذي تنظمه منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “اليونيسكو” حول تقييم التعليم وإعادة فتح المدارس عبر الإنترنت.

ويهدف الاجتماع إلى الاستماع إلى تجارب الدول الأعضاء التي خططت وقيمت التعليم من خلال استراتيجيات مختلفة تضمنت تقييم الصفوف الدراسية والامتحانات.

وركز الاجتماع على اختلاف طرائق التعلم التي اتبعها الطلاب خلال فترة تعليق الدوام في المدارس والتي أدت إلى تفاوت في مستويات المعرفة والمهارات لديهم مع وجود فاقد معرفة كبير عند بعضهم ما دفع إلى تحديد مكان الطلاب في مسار تعليمهم ليتمكنوا من وضع الإرشادات وتحديد المصادر وصولاً إلى الاعتماد على تقييم التعليم والحصول على التغذية الراجعة في نظام التعليم.

وتم خلال الاجتماع تحديد الدول التي قامت بتقييم مستوى تعلم التلاميذ عند إعادة فتح المدارس والدول التي تخطط للقيام بذلك فضلاً عن الدول التي تخطط للقيام بالتقييم من أجل رصد الفاقد التعليمي لدعم تعافي التعلم ومعرفة كيفية تخطيط المعلمين والمدارس والحكومات لاستخدام نتائج التقييم بالإضافة إلى الدول التي تخطط لتطبيق التقييم على نطاق واسع وكيفية استخدام المعلومات الواردة إليها لتقديم شرح عن الفاقد التعليمي.

وقدم وزير التربية الدكتور دارم طباع مداخلة ركز فيها على تقييم التعليم وإعادة فتح المدارس في سورية مركزاً على اهمية الحفاظ على حق كل طفل في التعلم وحمايته من الأمراض وتطبيق البروتوكول الصحي لحمايته من فيروس كورونا واتخاذ الإجراءات الضرورية لتعقيم المدارس قبل افتتاحها حيث عملت الوزارة على زيادة عدد القاعات الصفية لتحقيق التباعد المكاني بين الطلاب وافتتاح المدارس فضلاً عن تعويض الفاقد التعليمي وإعادة المتسربين وتم اختبار التلاميذ والطلاب في شهادتي التعليم الأساسي والثانوية بمختلف فروعها.

وأوضح الدكتور طباع أن الوزارة عملت على اتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمين فرص التعلم عن بعد لمساعدة الطلاب في تعويض الفاقد التعليمي وأطلقت المنصات التعليمية والتربوية وقدمت من خلالها البرامج اللازمة لضمان التشبيك مع الأهل وتسهيل الحصول على المعرفة اللازمة في الفترة التي تزامنت مع انتشار فيروس كورونا.

حضر الاجتماع أمين اللجنة الوطنية السورية لليونيسكو الدكتور نضال حسن ومدير مركز القياس والتقويم التربوي الدكتور رمضان درويش.