الشريط الأخباري

روسيا: فعالية لقاح (سبوتنيك v) المضاد لكورونا تتجاوز 95 بالمئة

موسكو-سانا

أكد مركز أبحاث “غامالي” لبحوث الأوبئة والأحياء الدقيقة في روسيا اليوم أن فعالية لقاح “سبوتنيك v” المضاد لفيروس كورونا المستجد تجاوزت 95 بالمئة.

ونقلت وكالة سبوتنيك للأنباء عن المركز قوله في بيان: “تمت تجربة لقاح “سبوتنيك v” وأثمرت نتيجة التطعيم عن فعالية 95 بالمئة مع ظهور نتائج التحسين الأخيرة بعد 42 يوما من الجرعة الأولى” مشيرا إلى أنه تم استخلاص هذه النتيجة بعد تطعيم أكثر من 40 ألف متطوع باللقاح.

من جهته نوه الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي كيريل ديميترييف بإنجاز المجتمع العلمي الروسي مؤكدا أن “سبوتنيك v” هو “أحد أكثر اللقاحات فعالية ضد فيروس كورونا في العالم نظرا لمعدل فعاليته الملحوظ حاليا بينما سعره أقل من اللقاحات الأخرى ذات الفعالية المماثلة”.

وفي الاثناء جاء في صفحة لقاح “سبوتنيك v” على موقع تويتر أن سعر اللقاح الروسي للسوق العالمية سيكون أقل من 10 دولارات للجرعة الواحدة علما أنه يتكون من جرعتين وهو ما يعد أرخص مرتين من سعر لقاحات ذات تأثير مشابه.

إلى ذلك كشف صندوق الاستثمار المباشر الروسي وشركاؤه عن إنتاج شكل جاف من لقاح “سبوتنيك v” ما يسمح بنقله إلى المناطق التي يصعب الوصول إليها بما في ذلك المناطق الاستوائية.

وأوضح الصندوق أن الشكل الجاف يتم إنتاجه بالتجميد ويتم تخزينه في درجات حرارة تتراوح بين 2 و8 درجات مئوية ويسمح هذا النظام بتوزيع اللقاح في الأسواق الدولية فضلا عن التوسع باستخدامه في المناطق التي يصعب الوصول إليها بما في ذلك المناطق ذات المناخ المداري.

ويعد لقاح سبوتنيك الروسي أول لقاح مسجل في العالم ضد فيروس كورونا المستجد وسبق أن أكد صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي المعني بإنتاجه وتوزيعه أن الاختبارات أثبتت فعاليته بنسبة 92 بالمئة.

انظر ايضاً

المغرب يسجل 34 وفاة و1246 إصابة جديدة بفيروس كورونا

الرباط-سانا سجل المغرب اليوم 1246 إصابة جديدة بفيروس كورونا ما يرفع مجمل الإصابات لديه إلى …