الشريط الإخباري

ممر أصفر.. أول معرض للفنانة التشكيلية الشابة سمر الحلو بالمركز الوطني للفنون البصرية

دمشق-سانا

حمل المعرض التشكيلي الأول لابنة الحسكة الشابة سمر الحلو الذي استضافه المركز الوطني للفنون البصرية عنوان “ممر أصفر” محاكياً بألوانه وتجسيداته الإنسان بحالات مختلفة ومواسم الحصاد والذكريات الجميلة عن منطقة الجزيرة السورية.

تميز المعرض الذي جاء حصيلة مشروع تخرج الحلو في كلية الفنون الجميلة قسم الحفر باتساع مفرداته وإمكانياته التشكيلية والتنوع في طرق الأداء حيث حملت الموضوعات تحويرات جديدة حاولت من خلالها الحلو التعبير عن أحاسيس الإنسان ونظرته للحياة واللقاء والموت والولادة والأمل واليأس.

وغلبت ألوان الأصفر وتدرجاته ودلالات التعبير عن الحياة وتكويناتها في لوحات الفنانة سمر التي أوضحت في تصريح لـ سانا أن هذا اللون يتسم بالتناقض كما هي حال الحياة فمرات يعبر عن التألق والاشعاع وأخرى عن الكآبة والمرض.

وحول تقنية الحفر التي اشتغلت عبرها الحلو لوحات معرضها أوضحت أن هذا التخصص لطالما كان الأقرب إلى قلبها ومن خلال تكويناته استطاعت الإبحار لموضوعات مختلفة عبر تحويرات جديدة للتكوين الإنساني معربة عن سعادتها لأن يكون أول معرض لها بعد تخرجها في المركز الوطني للفنون البصرية حيث حظيت بتقييم الفنان الدكتور غياث الأخرس رئيس مجلس ادارة المركز لأنه من مؤسسي فن الحفر بسورية.

من جهته أوضح الدكتور الأخرس أنه لفته بسمر ثقافتها العميقة لاختصاصها فوجد فيها حفارة بالفطرة وهذا المصطلح يلمسه أهل الاختصاص من خلال الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة أثناء صناعة اللوحة إضافة إلى تفكيرها بالتكنيك والموضوع وهذا ما أدهشه بلوحاتها رغم أنها حصيلة مشروع تخرجها من الكلية، مؤكداً أن دور المركز الوطني للفنون البصرية هو تشجيع الخريجين والفنانين الجدد والجيدين إضافة إلى تركيزه على الأطفال واليافعين كونهم مستقبل الفن التشكيلي السوري داعياَ النقاد والصحافة لأخذ دورهم البناء في مجال الثقافة كونهم من يساهموا بحماية وتطوير المجتمع من أي تشوه ثقافي في جميع المجالات.

يذكر أن سمر الحلو التي تخرجت في قسم الحفر أولى على دفعتها حصلت على الإجازة الجامعية أيضا من قسم الرياضيات في كلية للعلوم.

رشا محفوض

انظر ايضاً

روايات الإبادة الجماعية في قطاع غزة… أطفال يقتلون بالآلاف والمجتمع الدولي لا يحرك ساكناً

القدس المحتلة-سانا روايات مفجعة من الإبادة الجماعية التي يواصل الاحتلال الإسرائيلي ارتكابها في قطاع غزة …