الشريط الأخباري

روسيا تعلن عن نيتها المطالبة بضمانات من الدول الأعضاء في معاهدة الأجواء المفتوحة للوفاء بالتزاماتها بعد انسحاب واشنطن منها

موسكو-سانا

أعرب الكرملين عن الأسف لانسحاب الولايات المتحدة من معاهدة الأجواء المفتوحة.
وأعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف في تصريح لإذاعة هنا موسكو اليوم أن انسحاب الولايات المتحدة من هذه المعاهدة يفقدها القدرة على الحياة لاحقا.

وأعلنت روسيا في وقت سابق عن نيتها المطالبة بضمانات من الدول الاعضاء في معاهدة الأجواء المفتوحة للوفاء بالتزاماتها بموجب المعاهدة بعد انسحاب الولايات المتحدة منها.

ونقل موقع روسيا اليوم عن وزارة الخارجية الروسية قولها في بيان اليوم.. “بعد الانسحاب من المعاهدة تأمل واشنطن بأن يقوم حلفاؤها بمنع رحلات المراقبة الروسية فوق المنشات العسكرية الامريكية فى أوروبا كما تأمل بالحصول على الصور التي تلتقطها الطائرات الاوروبية للاراضي الروسية”.

وأضافت الوزارة.. “ونحن بالطبع لن نقبل بحدوث ذلك وسنسعى للحصول على ضمانات مؤكدة أن الدول المتبقية فى المعاهدة ستفي بالتزاماتها القاضية أولا بضمان امكانية مراقبة أراضيها بالكامل من قبل روسيا وثانيا بشأن عدم تسليم المواد من طلعات المراقبة الى دول ثالثة ليست من المشاركين في المعاهدة”.

وأشارت الوزارة الى أنه اذا أرادت الدول المشاركة الاخرى أن تبقى روسيا ضمن المعاهدة فعليها التفكير فى كيفية تهدئة مخاوف موسكو بهذا الشأن.

وكان الرئيس الامريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب أعلن في الـ21 من أيار الماضى عن انسحاب بلاده من معاهدة الأجواء المفتوحة التى تسمح برحلات مراقبة جوية فوق اراضي الدول الاعضاء والاطلاع على انشطتها العسكرية ليعود وزير خارجيته مايك بومبيو ليقول في بيان مكتوب.. إن قرار واشنطن بشان الانسحاب سيدخل حيز التنفيذ رسميا في الـ 22 من تشرين الثاني أي اليوم.

انظر ايضاً

بيسكوف: لا توجد نقاشات لعقد لقاء بين بوتين وبايدن

موسكو-سانا أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف اليوم أن مسألة إمكانية عقد لقاء شخصي …