الشريط الإخباري

الاقتصاد البريطاني يواجه تهديد إغلاق مدمراً على خلفية كورونا

لندن-سانا

حذر اتحاد شركات الأعمال البريطانية اليوم من أن إعادة فرض الإغلاق في انكلترا التي يمكن أن تغرق البلاد مرة أخرى في الركود وتمثل تهديدا مدمرا حقا للاقتصاد البريطاني الذي ألحق به فيروس كورونا ضرراً كبيرا.

وذكرت وكالة فرانس برس أن المديرة العامة للاتحاد كارولين فيربيرن التي تستعد لترك منصبها وجهت كلمة مثيرة للقلق في افتتاح المؤتمر السنوي لكونفدرالية الأعمال المنعقد عبر الإنترنت هذا العام قبل أيام قليلة من بدء تنفيذ إغلاق جديد في البلاد الخميس القادم بهدف وقف الانتشار السريع للفيروس.

وأعربت فيربيرن عن أسفها لغياب رئيس الوزراء بوريس جونسون الذي تشهد علاقاته توتراً مع عالم الأعمال عن المؤتمر بعد أن اعتذر عن ذلك في اللحظة الأخيرة نظراً لأنه من المقرر أن يتحدث اليوم أمام البرلمان.

وخلال المؤتمر وجه كير ستارمر زعيم حزب العمال المعارض انتقادات حادة لأسلوب تعامل الحكومة مع الأزمة الصحية وقال إنه “يقف إلى جانب الشركات” مضيفا “النتيجة مأساوية لكنها متوقعة للغاية” محملا الحكومة مسؤولية تاخرها عن اتخاذ إجراءات لاحتواء الفيروس.

وقالت الكونفدرالية إن الشركات كانت أفضل استعدادا للإغلاق الجديد وشددت فيربيرن على أنه من الضروري إبقاء الاقتصاد مفتوحا قدر الإمكان.

بدورها قالت المدير العام لاتحاد تجار التجزئة البريطانيين هيلين ديكنسون “سيلحق هذا أضرارا لا توصف بالمحال التجارية في مراكز المدن وبالوظائف وسيؤءخر تعافي الاقتصاد مع تأثير ضئيل في انتقال عدوى الفيروس”.

ومن المرجح أن يشهد الاقتصاد البريطاني نهاية صعبة للغاية هذا العام مع انخفاض النشاط الاقتصادي في تشرين الثاني بسبب تدابير احتواء كورونا ما من شأنه أن يؤدي إلى انتكاسة في الربع الأخير بعد انتعاش سجل في الصيف.

ويشير اقتصاديو دويتشه بنك إلى أن العواقب على النمو ستكون كبيرة متوقعين انخفاضا في الناتج المحلي الإجمالي ما بين 6 و10 بالمئة في تشرين الثاني وانكماشا مرجحا خلال الربع الأخير.

انظر ايضاً

بخسائر وصلت إلى 37 مليار دولار… خريف بريكست يخيم على الاقتصاد البريطاني

دمشق-سانا يوما بعد يوم لا تزال لعنة “بريكست” تلاحق التعاملات التجارية بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي …