الشريط الإخباري

إكثار البذار: 37 ألف طن بذار قمح معقمة ومغربلة جاهزة للتوزيع

دمشق-سانا

أعلنت المؤسسة العامة لإكثار البذار أنها جاهزة لتوزيع 37 ألف طن من بذار القمح المغربلة والمعقمة على الفلاحين لبدء تنفيذ خطة زراعة محصول القمح لهذا الموسم.

وبين مدير عام المؤسسة العامة لإكثار البذار الدكتور بسام السليمان في تصريح لـ سانا أن الكمية الإجمالية المتوفرة حالياً لدى المؤسسة هي 83 ألف طن تعمل المؤسسة على غربلتها وتعقيمها لافتاً إلى أن الحاجة الإجمالية لتنفيذ الخطة الإنتاجية الزراعية بعد أن أقرت وزارة الزراعة التوسع بزراعة القمح لهذا العام الذي أطلقت عليه “عام القمح” تبلغ حوالي 120 ألف طن من البذار.

وأكد السليمان أن المؤسسة بدأت بعملية توزيع البذار حيث بلغت الكميات المشحونة إلى فروع المصرف الزراعي لبيعها للمزارعين حوالي 15 ألف طن حتى الآن لافتاً إلى أنه تم إبرام اتفاق مع المؤسسة السورية للحبوب لاستجرار كميات من الأقماح الموجودة لديها لتغطية أي طلب زائد على البذار في حال نفاذ الأرصدة لدى المؤسسة على أن يتم اختبار هذه الكميات للتأكد من صلاحيتها للاستعمال كبذار.

وأشار السليمان أن هناك صعوبات تعترض العمل منها النقص الحاد في الكادر الفني من مهندسين وكهربائيين وميكانيكيين وقدم مراكز الغربلة والحاجة لإعادة تجديدها وخاصة مركزي كفربهم بحماة وإزرع بدرعا وهما المركزان الأساسيان لدى المؤسسة بالإضافة للنقص في الآليات وقدم الموجودة منها ونقص البنى التحتية من مستودعات وعراءات نظامية لتخزين البذار والانقطاع المستمر للتيار الكهربائي ما يؤدي لعدم انتظام عمل مراكز الغربلة وصعوبة تأمين مستلزمات الإنتاج نتيجة ظروف الحصار المفروضة على سورية وعدم ثبات أسعارها.

وأشار السليمان إلى ضرورة رفد المؤسسة بالعناصر الفنية والآليات اللازمة لعملها من سيارات حقلية وشاحنات وتأمين تغذية مستمرة لمراكز الغربلة أو زيادة عدد ساعات العمل للمولدات.

غصوب عبود

انظر ايضاً

افتتاح باب الاكتتاب لشراء بذار البطاطا في السويداء

السويداء-سانا أعلن فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار في محافظة السويداء