الشريط الأخباري
عــاجــل وزارة الصحة: تسجيل ٨٦ إصابة جديدة بفيروس كورونا مايرفع عدد الإصابات المسجلة في سورية إلى ٧٩٧٣

مع اقتراب موعده الانتخابات الرئاسية… الخلافات وإشارات ترامب السلبية تدفع بالاقتصاد الأمريكي نحو الأسوأ

واشنطن-سانا

مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأميركية المقرر إجراؤها في الثالث من تشرين الثاني القادم يعمق الاقتصاد الأمريكي تراجعه إلى الوراء كما أكدت مجلة فورين بوليسي المتخصصة في القضايا العالمية والأحداث الدولية الراهنة وكذلك السياسة الداخلية والخارجية الأميركية في تقرير لها أمس.

الصحيفة الأميركية أوضحت أن التجاذبات السياسية الحادة قبيل الموعد الانتخابي والإشارات السلبية التي يطلقها الرئيس دونالد ترامب من خلال تمسكه بالسلطة وتشكيكه في نزاهة الانتخابات تلقي بظلال سلبية على الاقتصاد الأميركي.

وشبهت المجلة الوضع الحالي في الولايات المتحدة بما تعيشه الأسواق الناشئة معتبرة أنه يمهد لمشاكل اقتصادية عميقة واضطرابات اجتماعية حيث قد يصبح ما تتميز به الدول المتقدمة من مؤسسات حكم مستقرة وتنافس سلمي على السلطة واعتراف متبادل بشرعية نتائج الانتخابات جزءا من الماضي في الولايات المتحدة.

وعلى الرغم من أن المجلة استبعدت في تقريرها احتمال اندلاع “حرب أهلية أو حالة عصيان مدني” في الوقت الراهن إلا أنها أكدت أن الأمر الواضح هو أن الانتخابات الرئاسية الحالية ستكون مختلفة عن أي انتخابات في تاريخ أميركا الحديث وستؤثر بشكل عميق في الاقتصاد.

ما حذرت منه فورين بوليسي كان توقعه في أيلول الماضي مؤشر “فيكس” أو ما يعرف بـ “مؤشر الخوف” بأن الانتخابات الأميركية المقبلة ستكون أسوأ حدث متوقع مربك لأسواق المال منذ ظهور المؤشر في 2004 فيما ينظر مديرو صناديق التحوط أو ما تعرف بـ “المحافظ الوقائية” في أسواق وول ستريت إلى الانتخابات على أنها أكبر تهديد لاستقرار الأسواق المالية في عام 2020.

ووفقاً لبيانات مؤسسة جيوكوانت المتخصصة فقد ارتفعت نسبة المخاطر المؤسسية في الولايات المتحدة إلى 29 بالمئة في آخر 8 أعوام.

من جهتهم يرى خبراء اقتصاد أميركيون أن ما وصلت إليه أميركا سببه السياسات التي ينتهجها ترامب من أجل البقاء في السلطة والتي ركزت على تأجيج الانقسامات المجتمعية والتشكيك في شرعية الانتخابات في وقت تشهد فيه الولايات المتحدة حالة من عدم الاستقرار اقتصادياً حسب وكالة رويترز.

ماهر عثمان

انظر ايضاً

نيويورك تايمز: الاقتصاد الأمريكي يتداعى ولا حلول تلوح في الأفق لإنقاذه

واشنطن-سانا أكدت صحيفة نيويورك تايمز أن الاقتصاد الأمريكي الذي يعاني من وطأة تأثيرات تفشي فيروس …