الشريط الإخباري

الصناعة تحدد المشروعات الاستثمارية ذات الأولوية لتخصيصها في موازنة العام القادم

دمشق-سانا
حددت وزارة الصناعة قائمة بأولويات المشاريع الاستثمارية الصناعية ضمن استراتيجيتها بما ينسجم مع خطة اعمار سورية وتحقيق قيمة مضافة في الناتج الصناعي.
وتضمنت القائمة التي رفعتها الوزارة إلى رئاسة مجلس الوزراء لرصد الاعتمادات اللازمة حسب سنوات تنفيذ المشاريع واعتمادها في موازنة العام القادم “مشروعا متكاملا لإنتاج القوارير والزجاج الدوائي ويتألف من خطين الاول لإنتاج القوارير والمرطبانات بطاقة انتاجية سنوية تصل إلى 35000 طن والثاني لإنتاج الزجاج الدوائي بطاقة 15000 طن بالسنة”.
وأشارت الوزارة إلى أن “المادة الأولية المحلية لهذا المشروع متوفرة بنسبة 80 بالمئة وبمواصفات ممتازة من رمل ودولوميت مع وجود سوق داخلي واسع وعدم وجود خط آخر حاليا في القطاع العام” مؤكدة ان المشروع يوفر حاجة معامل الكونسروة والمشروبات الغازية ومعامل الأدوية والعصائر إضافة إلى تصدير الفائض من الإنتاج.
كما حددت الوزارة مشروع تركيب خط جديد لإنتاج الإسمنت بطاقة 2 مليون طن سنويا في منطقة عدرا لتلبية حجم الطلب المستقبلي من المادة لما بعد الأزمة والتي تقدر بنحو 30 مليون طن سنويا في حين تبلغ الطاقات المحلية من هذه المادة 9 ملايين طن سنويا لافتة إلى أن المادة الأولية المحلية تتوفر بنسبة 100 بالمئة كذلك الأراضي والعمالة الفنية و العادية ويعتمد المشروع على خبرات وطنية حيث يشغل ما لا يقل عن 350 عاملا كما يوفر القطع الأجنبي إضافة إلى مشروع تأهيل شركات الإسمنت لسد العجز المستقبلي في المادة حتى العام 2040 وتوفير القطع الأجنبي الناجم عن استيراد المادة اضافة لذلك تضمنت قائمة المشروعات مجمعا لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية لتلبية حاجة السوق خلال الـ 15 سنة القادمة وتصل طاقته الإنتاجية إلى 600 ألف طن مخصص نصفها للتصدير ويتم من خلال إقامته وقف تصدير الفوسفات الخام أما الفترة المتوقعة لإنجاز المشروع فهي 3-4 سنوات.
ومن المشروعات ذات الأولوية خط جديد لإنتاج مادة الخميرة بطاقة 15000 طن سنويا لتحقيق تكامل رأسي وتأسيس صناعات مكملة لعملية تصنيع الشوندر السكري وتلبية حاجة السوق المحلية من مادة الخميرة وذلك لسد العجز الحاصل في الطاقات الإنتاجية الحالية.
وحسب وزارة الصناعة فإن المادة الأولية لهذا المشروع متوفرة بنسبة 100 بالمئة وكذلك الأراضي والعمالة الفنية والعادية كما أن المشروع الذي يقع في شركة سكر تل سلحب يشغل ما لا يقل عن 70 عاملا ويوفر القطع الأجنبي.
وحددت الوزارة ضمن القائمة أيضا مشروع تركيب آلات نصف أوتوماتيكية وتطريح وتبريز مع قواعد وفحص وتمتير وشفط مركزي وعربات وتدوير في شركة نسيج اللاذقية لإنتاج منتجات نسيجية جديدة وسد جزء من العجز الموجود في السوق المحلي.
وتضمنت القائمة مشروع إنتاج كابلات التوتر المتوسط والعالي والكابلات الكهربائية والهاتفية والامراس العارية والمعزولة ويصل إجمالي تكاليف المشروع الاستثمارية إلى 10 ملايين دولار والعائدات 5ر3 ملايين دولار سنوياً اضافة إلى مشروع شراء نول صوفي مع متمماته ويحقق عائدا اقتصاديا أعلى للشركة لتلبية حاجة السوق من السجاد الصوفي بإجمالي تكاليف استثمارية تصل إلى 2 مليون يورو وعائداته 205 ملايين ليرة سورية.
وفي القائمة أيضا مشروع متكامل لإنتاج الألبان والحليب المجفف مسحوب الدسم مع الزبدة البقرية مع أنواع مختلفة من الأجبان بإجمالي تكاليف استثمارية تبلغ 21 مليون دولار وعائدات تصل إلى 895 مليون ليرة اضافة إلى مشروع تكرير وفلترة وتعبئة لإنتاج زيت الزيتون من الأصناف عالية الجودة لاستيعاب الفائض من الإنتاج المحلي وتصديره بتكلفة استثمارية تصل إلى 20 مليون دولار فيما العائدات 2625 مليون ليرة.
كما تضمنت القائمة مشروع إنتاج بيرة كحولية في وحدة نبع السين طرطوس وتصل تكاليفه الاستثمارية إلى 12 مليون دولار وعائداته 735 مليون ليرة سنوياً.

انظر ايضاً

وزارة الصناعة: فتح باب التسجيل للاستفادة من مشروع تنشيط قطاع الصناعات الزراعية

دمشق-سانا أعلنت وزارة الصناعة فتح باب التسجيل لشركات الصناعات الغذائية الزراعية للاستفادة من مشروع تنشيط …