الشريط الإخباري

انطلاق مسابقات البطولة السنوية السورية السادسة للروبوت

دمشق-سانا

بمشاركة أكثر من 50 فريقاً من مختلف المحافظات انطلقت صباح اليوم مسابقات البطولة السنوية السورية السادسة للروبوت التي تقيمها أكاديمية “سيرا روبو” للروبوت والذكاء الاصطناعي بالتعاون مع جمعية كلمات اللبنانية وشركة فويد المصرية اللتين تعملان في مجال تنظيم مسابقات الروبوت وذلك في مقر الأكاديمية بالمزة.

وتمثل الفرق المشاركة أكثر من 25 نادياً للروبوت في الجامعات السورية الحكومية والخاصة والجمعيات الأهلية والمدارس الحكومية والخاصة والمراكز التدريبية المتخصصة.

وأوضح مدير البطولة مهيب النقري في تصريح لمندوبة سانا أن البطولة تتضمن منافسات بدأت اليوم بمسابقات “المتاهة” للفئتين العمريتين 6-8 سنوات و 9-11 عاماً لتجمع دمشق وغداً ستكون مسابقة المتاهة أيضاً لذات الفئتين لتجمع طرطوس إضافة إلى “سباق الروبوتات” على أن تستكمل مسابقات بقية الفئات يومي الجمعة والسبت من الأسبوعين القادمين لتنتهي في الـ 25 من أيلول الجاري.

وبين النقري أنه نظراً للظروف التي فرضتها إجراءات التصدي لفيروس كورونا تم اتباع أفضل معايير السلامة والأمان حيث منح كل فريق مدة ساعة واحدة فقط لإنجاز مهمته على حلبة خاصة ولا يوجد في نفس القاعة أكثر من فريقين في نفس الوقت ويتم إجراء عمليات التعقيم اللازمة بالإضافة إلى منع وجود أي مرافق مع الفريق خلال إنجازه المهام المطلوبة والالتزام الكامل بارتداء الكمامات طوال فترة المسابقة من قبل أعضاء الفرق والحكام.

بدورها بينت لميس فرحة من أعضاء أكاديمية “سيرا روبو” أن مسابقة اليوم تسمى “تتبع الخط الأسود” وتهدف إلى محاولة بقاء روبوت الفريق المشارك ضمن مسار الخط الأسود المحدد على الحلبة دون أن ينحرف معتبرة أن أهمية هذه المسابقات تأتي من اكتشافها وإظهارها قدرات اليافعين والشباب وتنمية مواهبهم ورفع معنوياتهم.

مدرب الروبوت علاء الدين سيروان أكد في تصريح مماثل أن المسابقة تفتح آفاقاً واسعة للتفكير لدى الأطفال واليافعين وتمكنهم من تعزيز روح المنافسة والعمل الجماعي بالإضافة إلى تعليم الأطفال قواعد الرياضيات والميكانيك والفيزياء والعلوم الطبيعية من خلال اللعب إلى جانب اللغة الإنكليزية.

وشددت المدربة ازدهار حسن على ضرورة الحفاظ على الإنجازات التي حققتها الفرق السورية خلال السنوات الماضية وحصولها على مراكز متقدمة في أغلب المسابقات بالرغم من الصعوبات التي تواجه البلد مبينة أن طلابها تدربوا قبل البطولة لأكثر من أسبوع على روبوت “كودي روكي” الذي يوفر وسيلة سهلة للأطفال لتعلم سرعة البديهة والذكاء الاصطناعي وهي التجربة الأولى لهم.

عدد من الطلاب أعربوا خلال تصريحهم لـ سانا عن سعادتهم بالمشاركة في المسابقة متمنين تحقيق نتائج مميزة ليثبتوا للعالم أن السوريين رغم كل الظروف يستطيعون الحصول على نتائج وانتصارات وفق تعبير المشاركة فرح الخالد من فريق مدرسة “سوا” بينما أوضح المشارك ريزان عمر أنه يطمح من خلال مشاركته إلى تعلم علوم الروبوت وتحقيق اكتشافات في هذا المجال تعزز ثقته بقدراته ومهاراته.

يذكر أن البطولة السنوية السورية للروبوت حققت نجاحاً لافتاً ومراكز متقدمة على المستوى الوطني والإقليمي وتعد من أكبر البطولات العربية في مسابقات الروبوت.