خبير اقتصادي تركي: الليرة التركية تواصل انهيارها بصورة كبيرة ونحن مقبلون على مرحلة من القحط

أنقرة-سانا

حذر الخبير الاقتصادي التركي اسفندر كوركماز من أن الليرة التركية تواصل انهيارها بصورة كبيرة وسريعة أمام الدولار ما يؤثر سلباً في الاقتصاد التركي.

ونقلت صحيفة زمان التركية عن كوركماز قوله إن “القيمة الحقيقية للدولار مقابل الليرة التركية أكبر من القيمة الحالية بنحو 40 بالمئة” مشيراً إلى أن تركيا من بين الدول الأعلى خطورة من الناحية المالية ما يجعل من الصعب عليها الحصول على تمويلات خارجية.

وأضاف كوركماز “نعيش حالة من القحط في استيراد الأدوية أما منتجات الاستيراد الأخرى حتى وإن قمنا بذلك فلن يتمكن المواطن من شرائها بسبب ارتفاع الأسعار كما أن أسعار المواد المستوردة التي تدخل في عمليات الإنتاج المحلي شهدت ارتفاعاً كبيراً ما انعكس على معدلات الإنتاج سلباً جراء ارتباط الصناعة المحلية باستيراد المواد الخام من الخارج”.

وأوضح كوركماز أن “المصارف الحكومية تحاول بيع الدولار بأسعار مخفضة من أجل السيطرة على سعر الصرف ما أدى إلى زيادة كبيرة في العجز لدى البنوك محذراً من أن المواطنين سيزدادون فقراً مع فرض المزيد من الضرائب لسد هذا العجز”.

وتراجعت الليرة التركية إلى مستوى قياسي دون 7.49 مقابل الدولار اليوم تحت تأثير الأزمات المتلاحقة التي يعاني منها نظام رجب طيب أردوغان.

ويتواصل تدهور العملة التركية بسبب الأوضاع السياسية والأمنية المتردية التي تشهدها البلاد بسبب سياسات نظام أردوغان وإجراءاته القمعية والتي أدت إلى تراجع السياحة والاستثمارات وانخفاض إيرادات البلاد من النقد الأجنبي.

انظر ايضاً

الليرة التركية تواصل تدهورها أمام الدولار وتسجل أكثر من 14 ليرة

أنقرة-سانا واصلت الليرة التركية تدهورها أمام الدولار الأمريكي متجاوزة 14 ليرة للدولار الواحد. وذكرت وسائل …