الشريط الإخباري

روسيا: التيار الشمالي2 مشروع تجاري ويجب عدم تسييسه

موسكو-سانا

أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أنه لا يوجد سبب يدعو برلين للإعلان عن تدابير عقابية ضد مشروع التيار الشمالي2 الهادف لمد أنبوب غاز من روسيا إلى ألمانيا.

ونقلت وكالة نوفوستي عن بيسكوف قوله إن التيار الشمالي 2 يعد مشروعا تجاريا بحتا معربا عن استغرابه من الدافع الذي قد يحفز ألمانيا لاتخاذ إجراءات ضد المشروع ولا سيما أن شركات ألمانية تشارك فيه.

وكان عدد من السياسيين الألمان دعوا إلى تعليق بناء المشروع بذريعة الوضع المحيط بالمعارض الروسي أليكسي نافالني.

من جهته أكد نائب وزير الخارجية الروسي الكسندر غروشكو أن التيار الشمالي2 مشروع تجاري ويجب عدم تسييسه وربطه بقضية المعارض نافالني الذى يتلقى العلاج حاليا في المانيا بزعم تعرضه للتسمم.

وقال غروشكو للصحفيين اليوم “نحن نسمع كل التصريحات التي يتم الادلاء بها.. وموقفنا معروف جيدا فهذا مشروع تجاري يجب أن يظل خارج السياسة لأنه يعزز أمن الطاقة لأوروبا نفسها ويخلق منصة لتطوير التعاون الاقتصادي وبالطبع ننطلق من افتراض أن هذه المصالح يجب أن تسود في النهاية”.

بدوره قال رئيس لجنة الاقتصاد والطاقة في البوندستاغ الالماني كلاوس ارنست في مقابلة صحفية إن الوقف المحتمل للعمل في بناء خط نقل الغاز الروسي التيار الشمالي2 سيؤدي إلى إنهاء التعاون فى مجال الطاقة بين المانيا وروسيا وهو ما سيشكل غلطة فادحة.

وحذر ارنست من أن التخلى عن انجاز بناء خط أنابيب الغاز سيضر بسمعة الحكومة الألمانية وقد تطالب الشركة المشغلة للمشروع بتعويض مادي عن الضرر.

وفي سياق مشابه أكد وزير الاقتصاد الالماني بيتر التماير في حديث لقناة “ايه ار دى” التلفزيونية الالمانية اليوم أن العقوبات لن تجبر روسيا على تغيير مواقفها مشيرا إلى أن فرض القيود والعقوبات سيؤدي على الأغلب إلى “تشديد السياسة”.

يشار إلى أن مشروع التيار الشمالي 2 يتضمن بناء أنبوبي غاز بطول 1224 كم لنقل الغاز الروسي إلى ألمانيا مرورا بقاع بحر البلطيق وتشارك فيه شركات عالمية عدة في مقدمتها شركة النفط الروسية غاز بروم.

انظر ايضاً

بيسكوف: مناخ التفاوض مع كييف لم يتغير

موسكو-سانا أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن مناخ إجراء مفاوضات مع أوكرانيا لم …