الشريط الإخباري

قرية (حابا)… إرث تاريخي يجذب السياح

طرطوس-سانا

تنتمي (حابا) في منطقة صافيتا إلى قرى سورية الفاتنة السياحية المكسوة بالثوب الأخضر والمحاطة بالتلال التي تزين المكان مع الأشجار المثمرة والوديان الجميلة والمطلة على عدة قمم جبلية شامخة.

تقع القرية وفق رئيس بلديتها نضال ديب في أقصى الجهة الجنوبية الشرقية لمحافظة طرطوس وتبعد عن مدينة طرطوس 60 كم وعن صافيتا 25 كم وترتفع عن سطح البحر 400 م ويعمل أكثر سكانها البالغ عددهم 3000 نسمة بالزراعة.

ويعود تاريخ القرية إلى عصور قديمة ويبين ديب أن (حابا) تضم مقابر رومانية ونواميس حفرت في الصخر إضافة إلى مزار القديس سمعان العمودي والمقبرة التي حوله والتي يقدر أنهما يعودان إلى القرنين الخامس والسادس الميلادي.

ويشير ديب إلى أن القرية تضم كنيسة رقاد السيدة وهي كنيسة قديمة بنيت في أوائل القرن العشرين من الحجر الأبيض على طراز العقد وهي تتوسط القرية.

وينوه رئيس البلدية باهتمام أبناء القرية بإرثهم التاريخي ونقلهم إلى الجيل الجديد حيث يقومون باستثمار بعض المعالم القديمة لجذب السياح وتعريفهم بتاريخ منطقتهم العريق مشيراً إلى أن أحد أبناء القرية حول معصرة زيتون قديمة إلى مطعم مع الاحتفاظ بشكلها ومعالمها من آلات وأدوات وأوان نحاسية كبيرة.