الشريط الأخباري

زاخاروفا: واشنطن تنتهك مجموعة واسعة من التزاماتها الدولية

موسكو-سانا

أكدت وزارة الخارجية الروسية أن قيام الولايات المتحدة بحظر استخدام تطبيق “تيك توك” الصيني ينتهك التزامات واشنطن الدولية ومبادئ منظمة التجارة العالمية.

ونقلت سبوتنيك عن المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قولها في بيان صحفي إن الحظر الذي لا أساس له على المواطنين الأمريكيين وعدم السماح لهم بالتواصل مع تطبيقات شركة بايت دانس الصينية المالكة لتطبيق “تيك توك” وسط حملة قوية لبيع الشبكة الاجتماعية للشركات الأمريكية هو مثال صارخ آخر على المنافسة غير العادلة ومحاولة الهيمنة على عالم المعلومات العالمي.

وأضافت زاخاروفا أن “الحظر ينتهك مجموعة واسعة من التزامات واشنطن الدولية لضمان الوصول إلى وسائل الإعلام الحرة والمتنوعة والحق غير المقيد في اختيار مصادر المعلومات وتعزيز التعاون ذي الصلة” موضحة أن “الحظر سيكون أيضاً خرقاً لقواعد منظمة التجارة العالمية وإرشادات المنافسة في السوق الحرة”.

وتابعت أن “استحضار الولايات المتحدة الأمن القومي لإجبار شركة صينية على التخلي عن تيك توك يبدو مثيراً للسخرية بشكل خاص” داعية واشنطن إلى “إعادة النظر في طرقها لضمان استمرار احتكار عمالقة تكنولوجيا المعلومات الأمريكية قطاع وسائل الإعلام الاجتماعية الدولية وجعل أساليبها تتماشى مع القيم الديمقراطية المعترف بها على نطاق واسع والمعايير القانونية الدولية”.

وكانت الصين أدانت أمس إصدار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمراً تنفيذياً يحظر أي تعاملات مع شركتي التكنولوجيا الصينية “بايت دانس” مالكة تطبيق “تيك توك” وتنسنت العملاقة مالكة منصة “وي تشات” مؤكدة أن هذا الإجراء “تلاعب وقمع سياسي.

انظر ايضاً

تيك توك يقترح تحالفاً عالمياً لشركات مواقع التواصل الاجتماعي

بكين- سانا اقترحت منصة تيك توك المملوكة لمجموعة بايت دانس الصينية عقد تحالف عالمي بين …