الشريط الأخباري

الهيئة العامة للثروة السمكية: استزراع 664 مزرعة أسرية بأسماك الكارب في 6 محافظات

اللاذقية-سانا

استزرعت الهيئة العامة للثروة السمكية 664 مزرعة أسرية بأسماك الكارب منذ بداية العام الحالي في محافظات اللاذقية وطرطوس وحمص وحماة ودمشق والقنيطرة.

وأوضح الدكتور عبد اللطيف علي مدير عام الهيئة في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أنه تم تنفيذ الخطة المتعلقة بالمزارع الأسرية وبنسبة 111 بالمئة حيث تم استزراع 664 مزرعة أسرية خلال العام الحالي وبإجمالي عدد اصبعيات بلغ 94350 اصبعية سمك كارب.

ولفت علي إلى أن هذه المزارع توزعت على عدة محافظات ففي اللاذقية تم استزراع 18900 اصبعية في 133 مزرعة وفي دمشق 23400 اصبعية في 104 مزارع أسرية بينما تم استزراع 11250 اصبعية في 118 مزرعة أسرية في القنيطرة وفي طرطوس تم استزراع 12200 اصبعية في 100 مزرعة أسرية بينما بلغ عدد المزارع الأسرية في حماة 92 مزرعة استزرع فيها 12100 اصبعية كما تم استزراع 16500 اصبعية كارب بحمص في 117 مزرعة أسرية.

وبين علي أن الغاية الأساسية من المشروع دعم المشاريع الصغيرة ورفد السوق المحلية بالإنتاج السمكي ونشر ثقافة تربية الأسماك لدى المواطنين ما يؤمن الاكتفاء الذاتي من السمك للأسر الريفية مع توفير دخل مادي إضافي والمساهمة في زيادة نصيب الفرد من لحوم الأسماك الهامة والضرورية لافتا إلى أهمية هذه الطريقة من خلال الاستخدام المزدوج لمياه الحوض في إنتاج بروتين سمكي وسقاية المزروعات علما أن فضلات الأسماك غنية بمادة الامونيا والتي تغني المياه بالمادة الآزوتية وبالتالي تسهم في تخصيب التربة للمزروعات ما يخفف من تكاليف الإنتاج الزراعي.

بدورها قامت اللجنة الفنية المركزية في الهيئة واللجان الفنية الفرعية في مراكز وفروع الهيئة في المحافظات المشمولة بالمشروع بتنفيذ بيان عملي للمزارعين حول كيفية استزراع الأسماك وشرح طريقة التربية المثلى ما يضمن تحقيق أهداف المشروع.

صفاء علي

نشرة سانا الاقتصادية

انظر ايضاً

إجراءات للحد من أضرار تسرب الفيول على سلامة الأسماك

اللاذقية-سانا اتخذت الهيئة العامة للثروة السمكية والأحياء المائية إجراءات منذ بداية تسرب الفيول إلى البحر …