الشريط الإخباري

بكين: تعليق واشنطن تمويل الصحة العالمية ضربة للتعاون الدولي بمكافحة كورونا

بكين-سانا

أكدت الصين أن تعليق الولايات المتحدة تمويل منظمة الصحة العالمية يعد انتهاكا أساسيا لواجبات عضويتها ويوجه ضربة قوية للتعاون الدولي بمكافحة فيروس كورونا وربما يؤدي إلى تداعيات خطيرة.

ونقلت شينخوا عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ قوله في مؤتمر صحفي أمس إن هناك التزاما قانونيا يخص الدول الأعضاء بالمنظمة بشأن دفع مساهماتهم المقررة مضيفا إن “واشنطن تفترض أنه يتعين على منظمة الصحة العالمية الامتثال لاملاءاتها كونها أكبر المساهمين فيها حيث يمثل ذلك نموذجا لعقلية الهيمنة”.

ودعا قنغ الولايات المتحدة إلى عدم اختيار الاتجاه الخاطئ من المسار الذي ينتهجه المجتمع الدولي عبر تعليق تمويلها لمنظمة الصحة العالمية لافتا إلى أن واشنطن تواصل تشويه سمعة المنظمة ومهاجمتها دون أي أساس حقيقي كما أن أسلوبها في الضغط والإجبار لن يؤدي سوى إلى مزيد من الاستهجان من قبل المجتمع الدولي.

وقال إننا “في الوقت الراهن وعبر دعمنا للمنظمة سنتمكن من احتواء تفشي فيروس كورونا بدرجة أكبر لأن ذلك يعد مسألة حياة أو موت وهذا توافق تتشاركه أغلبية البلدان.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن منتصف الشهر الجاري أنه أمر إدارته بتعليق دفع المساهمة المالية للولايات المتحدة لمنظمة الصحة العالمية بسبب ما أسماه “سوء إدارة” المنظمة الأممية لأزمة تفشى فيروس كورونا المستجد.

انظر ايضاً

الصحة العالمية تحذر من أسوأ موسم لحمّى الضنك في أميركا اللاتينية

جنيف-سانا حذّرت منظمة الصحة العالمية من أسوأ موسم لحمّى الضنك في منطقة أميركا اللاتينية والبحر …