الشريط الإخباري

ترامب يستغل هبوط أسعار النفط لملء مخزون بلاده الاستراتيجي من المادة

واشنطن-سانا

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب نيته شراء 75 مليون برميل من النفط لملء مخزون بلاده الاستراتيجي من هذه المادة مستغلا الانهيار التاريخي الحاصل لأسعار الخام.

ونقلت وكالة فرانس برس عن ترامب قوله خلال مؤتمره الصحفي اليومي في البيت الأبيض بشأن تطورات وباء كورونا أمس: “نحن نملأ احتياطياتنا النفطية الوطنية… وهي كما تعلمون احتياطيات استراتيجية ونتطلع إلى وضع ما يصل إلى 75 مليون برميل في هذه الاحتياطات”.

وانهارت أسعار النفط أمس لدرجة أن سعر بعض براميل الخام الأميركي انخفض إلى ما دون الصفر ما يعني أن المتعاملين دفعوا من جيوبهم للتخلص من هذه السلعة.

وكان ترامب أعلن نهاية الشهر الماضي عزمه ملء المخزون الاحتياطي الاستراتيجي إلى الحد الأقصى.. وفي الـ17 من نيسان الجاري بلغ احتياطي الولايات المتحدة من النفط 635 مليون برميل علماً أن السعة القصوى المسموح بها حالياً هي 5ر713 مليون برميل مع العلم أن هذه الكميات الضخمة من النفط مخزنة في أربعة مواقع تحت الأرض تمتد على طول سواحل خليج تكساس ولويزيانا في جنوب البلاد وتبلغ سعتها التخزينية القصوى 727 مليون برميل.

وردا على سؤال بشأن إمكانية وقف شراء النفط من السعودية قال ترامب إن إدارته ستدرس هذا الاحتمال كإجراء من أجل دعم صناعة التنقيب المحلية مضيفا إننا “بالتأكيد نمتلك كمية وافرة من النفط ولذلك فإنني سأنظر في هذا الأمر”.

ووصف الرئيس الأميركي الانهيار التاريخي الذي شهدته أسعار النفط أمس بأنه قصير الأجل وناجم عن “ضغوط مالية”.

من جهة أخرى أعلن ترامب عزمه توقيع أمر تنفيذي لتعليق الهجرة مؤقتا إلى الولايات المتحدة من أجل حماية وظائف المواطنين الأميركيين في ظل التداعيات الاقتصادية الناجمة عن كورونا وقال إنه “في ضوء هجوم العدو الخفي وفي ظل الحاجة إلى حماية وظائف مواطنينا الأميركيين سأوقع على أمر تنفيذي لتعليق الهجرة مؤقتا إلى الولايات المتحدة”.

وينتهج ترامب سياسات عنصرية تعسفية في ملف الهجرة منذ توليه السلطة وصلت إلى حد اعتقال المهاجرين على الحدود الأميركية مع المكسيك وفصل الأطفال عن ذويهم وحبسهم في أقفاص كما أنه استغل مؤخرا الإجراءات المفروضة لمواجهة كورونا لتحقيق ما أراده دائما ليس فقط بترحيل أكبر عدد ممكن منهم بل بتفعيل عقوبات ضد بلدانهم الأصلية إذا ما رفضت استقبالهم.

انظر ايضاً

ترامب وبايدن يضمنان ترشيح حزبيهما لخوض الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة

واشنطن-سانا حصل الرئيس الأمريكي جو بايدن وسلفه السابق دونالد ترامب على النصاب اللازم من أصوات …