الشريط الإخباري

لافروف:لا قرار بعد بشأن زمان ومكان قمة الدول الـ 5 دائمة العضوية

موسكو-سانا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه لم يتم اتخاذ أي قرار بشأن مدة ومكان عقد قمة الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي عبر أون لاين اليوم مع وسائل الإعلام الروسية والأجنبية: “لم يتم التوصل بعد إلى أي اتفاقات بشأن مدة القمة التي ستعقد عن بعد وهناك اتفاق مبدئي حول توجهات هذه الفعالية لما يخص وضع دراسة كبيرة وواسعة حول الأحداث في العالم، ويجري الآن إعداد جدول أعمال القمة على مستوى وزراء الخارجية”.

وقال لافروف: “إن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اتصل بي هاتفياً قبل أسبوعين وتطرق حينها لموضوع استئناف المحادثات حول قضايا مراقبة التسلح والاستقرار الاستراتيجي بصورة عامة”.

وأكد لافروف أن لدى روسيا والولايات المتحدة نية نحو استئناف أنشط للعمل على إرساء الاستقرار الاستراتيجي بشكل عام مضيفاً: ” إن إحدى هذه المسائل تكمن في استثمار الفضاء الخارجي حيث أن موسكو وواشنطن تدركان جدوى ذلك”.

من جهة أخرى اعتبر لافروف محاولات إلقاء المسؤولية المادية على الصين عن انتشار الوباء المتفشي في العالم بسبب فيروس كورونا “غير مقبولة” لافتاً إلى أن الصين تحاول بكل السبل مشاركة الآخرين بتجربتها في مكافحة الفيروس.

وفيما يتعلق بالعقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا أكد لافروف أن بلاده لا ترى ضرورة الآن لبحث موضوع رفع العقوبات عنها مضيفاً: “لقد تحدثنا مراراً عن العقوبات وقلنا إن هذا الموضوع لن نبحثه على الإطلاق وإذا أدرك الاتحاد الأوروبي أن هذا النهج قد فقد أهميته وتراجع عن تلك القرارات التي اتخذها العام الماضي فإننا بالطبع سنكون على استعداد للإجابة بالمثل”.

وكان الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على روسيا في أعقاب الأزمة الأوكرانية عام 2014 من بينها عقوبات اقتصادية وحظر أشخاص من السفر وتجميد أصول أكثر من 150 شخصاً وذلك في استمرار للسياسات القائمة على الخضوع للقرارات والإملاءات الأمريكية التي ما زالت مستمرة في محاولات الهيمنة على المشهد الدولي وهو ما تعارضه روسيا وتصر في مقابله على الالتزام بالقوانين والشرعية الدولية.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

لافروف: أمريكا والغرب قلقون بشأن عمل دول بريكس

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم أن الولايات المتحدة ودولاً غربيةً أخرى