الشريط الإخباري
عــاجــل وزارة الخارجية والمغتربين: عدوان الاحتلال الإسرائيلي اليوم يؤكد مجدداً الغطرسة الإسرائيلية وسياساته الفاشية التي استهدفت سلامة أراضي الجمهورية العربية السورية وسيادتها، واستقرار وسلامة دول المنطقة كافة لجرِّها إلى اتون حربٍ إقليمية

سلطات أردوغان تعتقل أربعة من صحفيي سبوتنيك الروسية

أنقرة وموسكو-سانا

اعتقلت أجهزة الأمن التابعة لنظام رجب طيب أردوغان أربعة من الصحفيين العاملين في وكالة سبوتنيك الروسية في أنقرة بزعم كتابة أخبار “تسيء للدولة التركية”.

وجاء هذا الاعتقال بعد تعرض منازل الصحفيين الليلة الماضية لاعتداء من قبل مجموعة من أتباع حزب العدالة والتنمية الحاكم وحليفه حزب الحركة القومية.

وأعربت رئيس تحرير وكالة الأنباء سبوتنيك مارغاريتا سيمونيان عن استيائها إزاء اعتقال سلطات النظام التركية لموظفي الوكالة وكتبت على حسابها في تويتر “جاءت الشرطة إلى مكتبنا في اسطنبول… وتم احتجاز موظف وهناك ثلاثة آخرون محتجزون منذ الأمس لدى شرطة أنقرة.. حيث اقتحم أشخاص مكتبهم في الليلة السابقة” متسائلة عن الهدف من هذه الاعتداءات.

إلى ذلك ذكرت صحيفة سوزجو التركية اليوم أن الشرطة أوقفت صحفيي سبوتنيك بعد تقرير نشرته الوكالة تتحدث فيه عن لواء اسكندرون وتؤكد أنه “المنطقة المسروقة من سورية” فيما أشارت صحيفة زمان التركية المعارضة إلى أن تقرير سبوتنيك فتح الحديث عن أطماع أنقرة لاحتلال أراض سورية جديدة.

من جانبها أوضحت وكالة سبوتنيك أنه تم نقل الصحفيين الثلاثة العاملين في وكالة سبوتنيك تركيا إلى قصر العدل في أنقرة حيث سيدلون بشهادات أمام المدعي العام فيما كشف ممثل وكالة “سبوتنيك تركيا” عن قيام شرطة النظام التركي بتفتيش مكتب الوكالة في إسطنبول دون ذكر الأسباب.

وفي أول تعليق لها نددت وزارة الخارجية الروسية باعتداء أجهزة النظام التركى واعتقالها الصحفيين الثلاثة ووصفته بأنه “انتهاك صارخ لحقوق الصحفيين”.

ودعت الوزارة في بيان اليوم النظام التركي إلى تحمل مسؤولياته وتأمين سلامة ممثلي وسائل الإعلام الروسية على الأراضي التركية.

بدوره دعا اتحاد الصحفيين الروس السلطات التركية إلى التحقيق الفوري في حادث احتجاز صحفيي “سبوتنيك تركيا” وتقديم الجناة إلى العدالة.

كما أدان مسؤول منظمة الأمن والتعاون في أوروبا المختص بشؤون حرية وسائل الإعلام ارليم ديزير اعتقال سلطات نظام أردوغان لصحفيي سبوتنيك.

وكتب ديزير على حسابه في تويتر “أدين محاولة الهجوم على ثلاثة من صحفيي سبوتنيك في أنقرة والتهديدات الصادرة بحقهم الليلة الماضية كما أنني أشعر بالقلق إزاء احتجازهم اليوم بسبب مقال… وأحث السلطات التركية على ضمان سلامة الصحفيين الأجانب”.

انظر ايضاً

سلطات أردوغان تعتقل 17 شخصاً خلال قمعها مظاهرات في أنقرة

أنقرة-سانا اعتقلت سلطات النظام التركي 17 متظاهرًا في العاصمة أنقرة مساء أمس خلال قمعها احتجاجات …