الشريط الإخباري

عشرات الألوف من العراقيين يتوافدون إلى بغداد للمشاركة في التظاهرة المليونية ضد الوجود الأمريكي في العراق

بغداد-سانا

توافد عشرات الألوف من العراقيين من جميع المحافظات العراقية إلى العاصمة بغداد تلبية لدعوة التظاهر ضد الوجود العسكري الأمريكي في العراق فيما أكدت كتل نيابية وسياسية عراقية أن التظاهرة التي ستشهدها بغداد غداً الجمعة ستكون استفتاء شعبيا لإجلاء تلك القوات من جميع الأراضي العراقية.

وغصت مناطق الجادرية والكرادة والوحدة المحاذية للمنطقة الخضراء الحكومية التي تقع فيها سفارة واشنطن وسط بغداد بمئات من الخيم التي من المتوقع أن تتحول إلى اعتصام مفتوح ضد الاستهتار الأمريكي بسيادة العراق في الوقت الذي دعت فيه لجنة الشباب في مجلس النواب العراقي جميع المواطنين للمشاركة في التظاهرات المليونية للتنديد بالوجود الأمريكي.

وقال رئيس اللجنة عباس عليوي في تصريح لمراسلة سانا في بغداد إن تظاهرات يوم الجمعة تمثل معركة حفظ السيادة من الانتهاكات الأمريكية والفيصل بطرد القوات الأمريكية القتالية من البلاد لافتا إلى سعي أمريكا لإفشال التظاهرات لتأمين استمرار بقائها في العراق بجميع الوسائل ومن بينها ممارسة التضليل الاعلامي وتحريض بعض المجموعات التي اندست في الاحتجاجات الشعبية على ممارسة أعمال العنف وقطع الطرق.

وفي تصريح مماثل أكد النائب عن تحالف الفتح محمد البلداوي على أن تظاهرة بغداد المليونية ستكون رسالة عراقية موحدة ضد الوجود الأمريكي قائلا إن كل مكونات العراق ستشارك في التظاهرة وهي تحمل رسالة موحدة برفض الوجود الأمريكي في العراق مشيرا إلى أن التظاهر حق كفله الدستور العراقي كما ان المطالب برفض الوجود الأمريكي حق لكل المكونات العراقية.

وفي تصريح آخر أكد النائب عن تحالف سائرون سلام الشمري أن التظاهرة المليونية هي تعبير حقيقي عن الموقف الوطني الجامع الداعم لقرار البرلمان ووحدة الشعب ضد الوجود الأمريكي وقال إن الخطوات الشعبية تأتي بموازاة الإجراءات البرلمانية الخاصة بإخراج القوات الأجنبية.

وفي السياق دعا حزب الدعوة الإسلامية العراقي جميع أبناء الشعب العراقي إلى المشاركة الفاعلة في التظاهرة المليونية لإخراج القوات الأمريكية من البلاد.

وقال المكتب السياسي للحزب الذي يتزعمه رئيس وزراء العراق الاسبق نوري المالكي في بيان تلقت مراسلة سانا في بغداد نسخة منه “ندعو ابناء القوى الإسلامية والوطنية وعموم أبناء شعبنا العراقي الكريم للمشاركة في التظاهرة المليونية” مشيرا إلى أن التظاهرة هي رسالة عراقية شعبية تعلن عن لسان العراقيين رغبتهم بحفظ سيادة العراق من أي وجود لقواعد عسكرية للقوات الأمريكية وغيرها التي لم يعد لها أي مبرر شرعي على الأرض العراقية بعد طلب الحكومة وتصويت مجلس النواب على خروجها.

واعتبر البيان أن مشاركة العراقيين الواعية بكل مكوناتهم وانتماءاتهم دليل واضح وجلي على وحدة الموقف العراقي ووحدة الأهداف ووحدة الوطن.