لافروف: سنرد على خطوات واشنطن العدوانية بشكل مناسب

موسكو-سانا

جدد وزير الخارجية الروسي سيرغى لافروف التأكيد على أن موسكو سترد بشكل مناسب على خطوات واشنطن العدوانية ضدها وستواصل اتخاذ التدابير اللازمة لضمان أمنها ومصالح شركاتها.

وقال لافروف في تصريح لوكالة سبوتنيك اليوم إن موسكو لا تسعى للمواجهة مع واشنطن لكنها سترد بشكل مناسب على إجراءاتها العدوانية لافتا إلى أن بلاده تنظر إلى آفاق الحوار الروسي الأمريكي “بشكل واقعي” خاصة في ظل الوضع السياسي الداخلي الصعب في الولايات المتحدة والانتخابات الرئاسية المقبلة.

ووصف لافروف العقوبات الأمريكية على خط أنابيب “التيار الشمالي 2” بأنها “تدخل وقح وأناني في الشؤون الداخلية للبلدان الأوروبية” موضحا أن هذه العقوبات تهدف إلى الترويج للغاز الأمريكي ما يشكل “منافسة غير عادلة” ومؤكدا أنها لا تهدف على الإطلاق لضمان أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي كما تدعي واشنطن.

وأشار لافروف إلى أن روسيا لم تطرح أبدا مسألة عودتها إلى مجموعة الدول الثماني الكبرى وقال: “ليس لدى روسيا الرغبة في العودة إلى مجموعة الدول الثماني الكبرى ولم تتم مناقشة هذه المسألة أثناء زيارتي إلى الولايات المتحدة ولم تكن على جدول الأعمال الروسية الأمريكية”.

وحول مسألة تمديد معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية “ستارت 3” أبدى وزير الخارجية الروسي استعداد بلاده وتأييدها لتمديد المعاهدة مع الولايات المتحدة الأمريكية “دون شروط مسبقة” مجددا التأكيد على انفتاح موسكو على إيجاد حلول مناسبة للمشكلات التي تواجه البلدين والعالم بأسره.

وكان لافروف أعلن في حوار صحفي أمس أن بلاده سترد “في حال استمرار” واشنطن بخطواتها “غير الودية” ضدها وأن موسكو لا تنتظر تغيرات كبيرة في العلاقات بين البلدين خلال السنة المقبلة.

انظر ايضاً

لافروف: منظمة شنغهاي للتعاون مكون أساسي لعالم متعدد الأقطاب

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن منظمة شنغهاي للتعاون أحد المكونات الأساسية لإقامة …