الشريط الإخباري

الكونغرس يعزز الشراكة الاستراتيجية مع كيان الاحتلال الإسرائيلي وخصوصا مخزونات الأسلحة

واشنطن-سانا

أقر الكونغرس الأميركي بالإجماع اليوم مشروع قانون يصنف كيان الاحتلال الإسرائيلي شريكا استراتيجيا كبيرا للولايات المتحدة ما يعمق هذه الشراكة القائمة والمتجذرة أصلا ويعزز خصوصا مخزونات الأسلحة الأميركية في الكيان الإسرائيلي إلى تسعة أضعاف.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية “أن مجلس النواب الاميركي صوت بالاجتماع لصالح مشروع القانون الذي سبق أن أقره مجلس الشيوخ بالإجماع أيضا في ايلول الماضي والذي يعزز العلاقات في مجالات الدفاع والأمن والطاقة والأبحاث والتنمية والأعمال والزراعة وإدارة الثروة المائية والتعليم”.

وبموجب القانون “سيزاد مخزون أسلحة الكيان الإسرائيلي من ما قيمته 200 مليون دولار إلى 8ر1 مليار دولار وهذه الأسلحة مخصصة لاستخدام القوات الأميركية المنتشرة في الشرق الأوسط إلا أن جيش الاحتلال الإسرائيلي بإمكانه استخدامها في الحالات الطارئة”.

ووفقا لوكالة الصحافة الفرنسية فإنه في الإجمال خصصت الولايات المتحدة 30 مليار دولار من المساعدة العسكرية لكيان الاحتلال الإسرائيلي بين عامي 2009و2018.

وخلال الصيف الفائت لجأت سلطات الاحتلال الاسرائيلي إلى هذا المخزون من الاسلحة خلال عدوانها على قطاع غزة وعملت وزارة الدفاع  الأميركية “البنتاغون” لاحقا على اعادة ملء المخزون.

وأدى العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة إلى استشهاد أكثر من 2133 فلسطينيا بينما بلغ عدد الجرحى أكثر من 10870 فلسطينيا ومحدثا دمارا هائلا في المنازل والمنشآت العامة والخاصة في القطاع.

ويطالب الكونغرس في القانون الذي أقره أيضا الحكومة الأميركية بأن تتبادل مع كيان الاحتلال الإسرائيلي بصورة أكثر انتظاما وأكثر تحديدا المعلومات المتعلقة بالتطورات العسكرية في الدول المحيطة به.

وفي الملفات الخارجة عن الإطار العسكري يطالب الكونغرس الحكومة بإضافة هذا الكيان إلى قائمة الدول التي لا يتطلب رعاياها الحصول على تأشيرة للسفر إلى الولايات المتحدة على سبيل السياحة.

ولا أحد يشكك في أن الولايات المتحدة هي الحليف الأكبر لإسرائيل في الأمم المتحدة حيث تعترض بشكل روتيني على أي قرارات تندد بها في مجلس الأمن فمنذ عام 1982 استخدمت واشنطن حق الفيتو اثنتين وثلاثين مرة كما حالت دون المساعي العربية لإدراج ترسانة إسرائيل النووية ضمن برنامج عمل الوكالة الدولية
للطاقة الذرية ويقر أغلب الرؤساء الأمريكيين بالعلاقة الخاصة التي تجمع بين واشنطن وإسرائيل منذ 1948.

انظر ايضاً

الكونغرس يقر أكبر موازنة دفاعية بتاريخ الولايات المتحدة

واشنطن-سانا وافق الكونغرس الأميركي على أكبر موازنة دفاعية في تاريخ الولايات المتحدة في الوقت الذي …