الشريط الإخباري

في شهر التوعية بسرطان الرئة.. التدخين لا يزال المتهم الأول وإصابات النساء بازدياد

دمشق-سانا

يصيب سرطان الرئة نحو 2 مليون شخص ويقتل نحو 7ر1 مليون سنويا حول العالم ليكون أول أسباب الوفيات المرتبطة بالسرطان بين الرجال والنساء معا حسب احصائيات طبية أظهرت أيضا أن 9 من 10 إصابات بالمرض سببها التدخين.

وسرطان الرئة الذي يخصص له شهر تشرين الثاني من كل عام للتوعية به أكثر السرطانات شيوعا عند الرجال حسب اختصاصية التشريح المرضي الدكتورة زينة ندور التي ذكرت لسانا الصحية أنه في ازدياد واضح بين النساء أيضا لارتفاع نسبة المدخنات.

ومن العوامل التي تزيد خطر الإصابة به بينت ندور أن أولها التدخين لتأثيره المباشر على الجهاز التنفسي بما في ذلك النرجيلة التي يعتقد البعض أن تأثيرها أخف من السجائر فيما الواقع أن تعاطيها لمدة ساعة يعادل تدخين 200 سيجارة.

وأضافت ندور إن من بين العوامل المؤهبة الأخرى تلوث الهواء والقصة العائلية كما يزيد التقدم بالعمر خطر الإصابة بسبب طول فترة التعرض للعوامل السابقة.

وتظهر أعراض سرطانات الرئة وفقا لاختصاصية التشريح المرضي على شكل ضيق تنفس وسعال مزمن وألم صدري ونفث دموي أي خروج دم أثناء السعال وتعب ووهن عام وآلام في منطقة الكتف فضلا عن أعراض ناتجة عن ضغط الورم على الوريد الأجوف العلوي وهي تورم في الوجه وصداع وانتفاخ الأوردة في أعلى الصدر والذراعين.

ونبهت ندور إلى ضرورة مراجعة الطبيب في حال الشعور بهذه الأعراض خصوصا ممن تجاوزوا الخمسين عاما لإجراء الإجراءات التشخيصية المناسبة ولا سيما أن هذه العلامات تماثل أعراض حالات مرضية أخرى وقد يهملها البعض.

ويشخص المرض كما أوضحت ندور بصورة شعاعية بسيطة ثم صورة طبقي محوري وفي حال الشك يجرى فحص خلوي لتحري وجود خلايا شاذة في المفرزات القصبية أو أخذ خزعة موجهة في حال وجود كتلة بالاستقصاءات السابقة.

وللوقاية نصحت ندور بالابتعاد عن العوامل التي تزيد خطر الإصابة خاصة التدخين واتباع نمط حياة صحي ومراجعة الطبيب بشكل دوري أو عند ظهور أي من الأعراض.

علي عجيب

انظر ايضاً

مشفى التل الوطني يجري حملة الكشف المبكر عن سرطان الرئة