الشريط الإخباري

30 حالة تسمم بسمكة البالون في مشفى اللاذقية الوطني رغم التحذيرات

اللاذقية-سانا

كشف رئيس قسم الإسعاف في مشفى اللاذقية الوطني الدكتور لؤي سعيد أن المشفى سجلت ثلاثين حالة تسمم بسمكة البالون خلال العام الجاري رغم التحذيرات المتواصلة من تناولها.

وبين سعيد أن جميع الحالات وصلت بالوقت المناسب قبل انتشار السم في عضلات الجسم وقدم لها العلاج المناسب.

وتظهر أعراض التسمم الناجمة عن سمكة البالون حسب سعيد خلال عشرين دقيقة إلى ست ساعات وضمن هذه المدة يجب إفراغ المعدة بالسرعة القصوى ثم تلقي العلاج المناسب للنجاة أما في حال تناول كبد ومبايض السمكة فتكون فرصة النجاة شبه معدومة.

وأوضح رئيس قسم الإسعاف في تصريح لسانا الصحية على هامش محاضرته ضمن أيام صحة اللاذقية العلمية أن سمكة البالون متواجدة على السواحل في مختلف الفصول لكنها تكثر بين تشرين الأول وحتى شباط وجميع طرق التنظيف والطهي لا تخفف من الأثر السمي لها محذرا من تناول السمك المقلي “الفيليه” الجاهز غير معروف المصدر والنوع تفاديا لأي حالات تسمم.

وتتميز سمكة البالون وفقا لـ سعيد بشكلها فهي بلا حراشف تنفخ نفسها وتصبح كالكرة في حال تعرضها للخطر وعيناها كبيرتان ولها أشواك صغيرة بدل الحراشف وأربعة أسنان بارزة وحادة جدا ولونها أخضر زيتوني وبطنها أبيض ورأسها عريض وكبير بالنسبة لكامل جسمها تحوي في جسمها ما نسبته من 12 إلى 16 بالمئة من وزنها سما قاتلا وتكفي 25 ملغ منه لقتل شخص وزنه 75 كغ ويتركز السم بكميات عظمى في كبد ومبايض السمكة.

ثناء شحرور

 

انظر ايضاً

افتتاح مبنى العيادات الخارجية وغسيل الكلى في مشفى جبلة الوطني

اللاذقية-سانا افتتحت وزارة الصحة اليوم مبنى العيادات الخارجية وغسيل الكلى في مشفى جبلة الوطني “الشهيد …