لافروف: موسكو قلقة من الوجود المتزايد لقوات الناتو في النرويج

موسكو-سانا

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم عن قلق موسكو من الوجود المتزايد لحلف شمال الأطلسي “الناتو” في النرويج مشيراً إلى أنها ستأخذ هذا الأمر في الاعتبار أثناء وضع خططها العسكرية.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن لافروف قوله للصحفيين خلال لقائه نظيرته النرويجية إينه إريكسن سوريدي: “لقد بحثنا الأوضاع التي تتطور من الناحية الأمنية في شمال أوروبا بشفافية ومهنية وقد طرحنا بعض الأسئلة المتعلقة بتنامي نشاط الناتو في النرويج.. هذا الأمر يقلقنا من حيث حقيقة أن هذا البلد جار لنا ومن حيث أنه ينطوي على مخاطر عسكرة المنطقة القطبية الشمالية وهو الأمر الذي عارضه دائماً جميع أعضاء مجلس القطب الشمالي”.

وأضاف لافروف “إننا نشهد بقلق زيادة تواجد الناتو على الأراضي النرويجية وعمليات تحديث المطارات لتلبية احتياجات التحالف وكذلك الموانئ البحرية لقبول الغواصات النووية الأمريكية” مشيراً إلى “وجود عدة مئات من القوات الأمريكية المتمركزة هناك بالفعل وكذلك تخطط القوات البريطانية للانضمام إليها على حد علمي ويتوجب علينا بالطبع أن نأخذ ذلك في عين الاعتبار أثناء العمل على تخطيطنا العسكري”.

وتابع الوزير “إن روسيا تقوم بالحد الأدنى المطلق لما ينبغي عليها فعله حتى تشعر بالأمان”.

وأشار وزير الخارجية الروسي إلى أن نظيرته النرويجية قدمت حججها بما فيها الالتزامات بموجب حلف شمال الأطلسي إلا أنها شددت على أن جوهر المسار السياسي يحتفظ بأهميته موضحاً: “نتوقع أن يكون الأمر كذلك”.

وكان رئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف أكد في الـ 19 من تشرين الأول الجاري أن موسكو سترد سياسياً وعسكرياً على محاولات حلف شمال الأطلسي نشر قواعد عسكرية بالقرب من الحدود الروسية كونها تهدد الأمن القومي للبلاد.

وفي سياق آخر حذر لافروف من تنامي المشاعر المؤيدة للنازية الجديدة في أوروبا وقال “إننا اليوم نحتفل بمرور 75 عاماً على تحرير شمال النرويج من النازيين في حين أن الانقلاب في أوكرانيا كان إلى درجة حاسمة بفعل جماعات من النازيين الجدد”.

كما أشار الوزير الروسي إلى الحاجة لبناء تعاون مشترك وهيكلية أمنية في أوروبا.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

لافروف: ما تقوم به الولايات المتحدة في سورية من سرقة ونهب واحتلال هو عودة للاستعمار المباشر

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن قيام الولايات المتحدة بإرسال قوات بشكل غير …