الشريط الإخباري
عــاجــل وسائل إعلام فلسطينية: 7 شهداء هم سيدة وأطفالها الستة جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلاً في محيط مجمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة

صحفية بلغارية: الولايات المتحدة شكلت فرقة خاصة لنقل الأسلحة إلى سورية واليمن عبر تركيا وقطر

صوفيا-سانا

كشفت الصحفية البلغارية ديلانا غيتانجيفا عن تشكيل الولايات المتحدة فرقة عمل سرية تدعى (سموكنغ غن) تمثلت مهمتها بنقل الأسلحة إلى سورية واليمن عبر تركيا ومشيخة قطر.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن الصحفية قولها في تحقيق أجرته إن “واشنطن تحت ستار برامج أخرى نقلت ما لا يقل عن 3 ملايين قذيفة صاروخية وقذائف هاون من البلقان إلى الشرق الأوسط وإن الذخيرة التي اشترتها الولايات المتحدة تحت ذريعة تعزيز الجيش الأفغاني وصلت إلى أيدي الإرهابيين”.

وكانت سورية أكدت مراراً أن الولايات المتحدة تزود تنظيم “داعش” وغيره من التنظيمات الإرهابية بالأسلحة باستخدام بلدان أخرى بما في ذلك دول البلقان وهذه ليست المرة الأولى التي تظهر فيها أدلة تدين الولايات المتحدة بدعم الإرهابيين.

ووفقاً للتحقيق فإنه “في عام 2017 تم نشر فرقة عمل سرية أمريكية تدعى (سموكنغ غن) في كرواتيا قامت بنقل الأسلحة من كرواتيا إلى سورية عبر قطر” مبيناً أن هذه المجموعة تعمل تحت رعاية قيادة قوات العمليات الخاصة الأمريكية وأنها شكلت شبكة كاملة من شحنات الأسلحة الدولية بمشاركة دول أخرى.

وأضاف إنه “يمكن رؤية قذائف الهاون الصربية المصنعة في مصنع كروسيك في أيدي الإرهابيين في سورية بما في ذلك مقاطع الفيديو الدعائية التي نشرتها (جبهة النصرة)” لافتاً إلى أنه في “آذار 2019 وفي مدينة الحولة تم اكتشاف قذائف الهاون المنتجة في مصنع كروسيك في صربيا في مستودع تحت الأرض كما تم العثور على ذخيرة من نفس المصدر في المباني التي كانت تستخدمها الجماعات المسلحة التي كانت موجودة في المنطقة”.

وبين التحقيق أن الولايات المتحدة تستخدم خدمات العديد من الشركات لنقل الأسلحة بما في ذلك شركة النقل الجوي الأذربيجانية “سيلك واي ايرلاينز” وشركتا “أطلس اير” و”كاليتا اير” حيث تترك الشحنات في قاعدة أنجرليك التركية والتي يستخدمها الجيش الأمريكي.

وكانت تقارير سابقة كشفت نقلاً عن خبراء مركز دراسة الفساد والجريمة المنظمة وشبكة البلقان للتحقيقات الصحفية أن وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون أنفقت أكثر من ملياري دولار على شراء أسلحة وتزويد مسلحين وتنظيمات إرهابية في سورية بها.

وأطلقت الإدارة الأمريكية قبل أعوام برنامجاً ضخماً خصصت له دعاية كبيرة وأموالاً طائلة تصل إلى 500 مليون دولار لتدريب وتسليح حفنة من الإرهابيين الذين يحلو لها تسميتهم “المعارضة المعتدلة” في تركيا ودول أخرى غير أن برنامجها هذا تعرض لانتكاسة كبيرة بعد فضيحة نقل الأسلحة الأمريكية التي كانت بحوزتهم إلى تنظيمي “جبهة النصرة” و”داعش” الإرهابيين.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

سياسي تشيكي: الولايات المتحدة دعمت وما زالت تدعم الإرهاب في سورية

براغ-سانا أكد نائب وزير الخارجية التشيكي السابق البروفيسور بيتر درولاك أن الولايات المتحدة